الصحة: الاحتلال استخدم غاز مجهول لقمع المتظاهرين الفلسطينيين


2017-12-23

الصحة: الاحتلال استخدم غاز مجهول لقمع المتظاهرين الفلسطينيين
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
أكد أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، أن وزارته طالبت المنظمات الدولية بالكشف عن طبيعة غاز مجهول استخدمته قوات الاحتلال الاسرائيلي في قمع المتظاهرين الفلسطينيين على خطوط التماس.

وقال :"لو كنّا نعرف ما هي طبيعة هذا الغاز ما أطلقنا عليه اسم الغاز المجهول"، بحسب ما جاء على موقع (عرب 48).

وحول قيام وزارة الصحة بإجراء فحص لعينات من هذا الغاز، قال القدرة: "هذا الأمر هو خارج قدرة وزارة الصحة"، داعيا كافة الجهات المعنية لمتابعة هذه الحالات وتتبع طبيعة الغاز الذي يتم استهداف المواطنين به والكشف عن طبيعته.

وهو ما أكده أيضا الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية، اسامة النجار، وقال: "وفقا للمعلومات التي تصلنا فإن الإصابات التي وصلتنا في المستشفيات جراء استنشاق الغاز غريبة وهي تصلنا لأول مرة، وتعاني من أعراض تتمثل في الاستفراغ، الصداع، الاعصاب، حرقة في العين، آلام في العظام والركبة، وغيرها من الأعراض غير المعتادة".

وأضاف: "يبدو أن نوعا جديدا من الغاز يستخدم في المواجهات عند الحواجز ونقاط التماس".

إلى ذلك، قالت الناطقة باسم الهلال الأحمر، عراب فقهاء: "إن الإصابات بالاختناق التي يجري نقلها عبر سيارات الإسعاف من المواجهات التي تقع على نقاط التماس مع الاحتلال الإسرائيلي تعاني من أعراض الغاز الاعتيادية، ولكن هناك حالات بعد فترة من الوقت يصبح عندها مضاعفات وسوء في الحالة الصحية".